المناطق والمحافظات التي يتواجد فيها أهل السنة فى إيران

 

11038927_1563265137268989_2303667755311547177_n

1- محافظة كردستان: الواقعة في شمال الغربي لإيران وعلى حدود العراقية . أكثر من 90 % من سكانها من أهل السنة والجماعة ويتبعون مذهب الإمام الشافعي ويتواجدون في مجموعة من المدن كسنندج- مريوان – بانة- سقز- سروآباد- كامياران- ديواندره- قروه- دهكلان و أغلب دعاة اهل السنة منهم بسجن رجائي شهر محكوم عليهم بالإعدام .

2- محافظة أذربيجان الغربية: الواقعة في شمال غرب إيران على حدود التركية العراقية. نسبة سكان أهل السنة فيها 65%، حيث يتواجدون في مدنها الشمالية والجنوبية والشرقية كمدينة مهاباد- نقده- بيرانشهر – ماكو- سردشت- سلماس- بوكان علما بأن القومية التركية والكردية هي الغالبة في هذه المحافظة.

3- محافظة كرمانشاه: الواقعة في شمال غرب إيران على الحدود العراقية الإيرانية نسبة سكان أهل السنة فيها45%، حيث يتواجدون في مدنها الشمالية والغربية مثل مدينة باوه جوانرود- سربل ذهاب- روانسر- ثلاث باباجاني ومركز المحافظة.

4- محافظة بوشهر: الواقعة في جنوب إيران على سواحل الخليج او ما تسمى عند عرب الخليج ببر فارس. نسبة أهل السنة فيها 6% وهم من القومية العربية ولغتهم العربية. ومن المدن التي يتواجدون فيها منها نخل تقي- شاه مبارك- كنكان- عسلوية- بوشهر – جزيرة شيف- بارسيان

5- محافظة فارس: مركزها شيراز نسبة أهل السنة فيها 15% . ومن المدن التي يتواجدون فيها: مدينة خنج- شيراز – عوض – – هرم- كاريان كله دار- خور- فيشور- بلغان.

6- محافظة هرمزجان أو ما تسمى عند العرب ببندر عباس: وهي منطقة استراتيجية حيث تحيطها اكبر مينا في العالم وهي همزة الوصل بين إيران والعالم من الناحية الاقتصادية والتجارية و الواقعة في جنوب إيران على قرب مضيق هرمز. نسبة سكان أهل السنة فيها 50 إلى 60% ومن المدن التي يتواجدون فيها: بندر لنجة- جزيرة قشم( جسم)،- بستك – جناح- كوهيج –11208669_1563265097268993_7841786216300949210_n بندر خمير- دركهان – سيريك- ‘جدير بالذكر بأن هاتين المحافظتين من القومية الفارسية.

7- محافظة بلوشستان: في اقصى الجهة الجنوبية الشرقية لإيران وهي على مقربة الحدود الإيرانية والباكستانية والافغانية نسبة سكان أهل السنة فيها ما تقارب 85%، ومن المدن التي يتواجدون فيها: زاهدان مركز المحافظة – سراوان- إيرانشهر- سرباز – خاش – نيكشهر- مدانج – شابهار- فنوج – سيف آباد- زابلي ويتواجد فيها اقصى انواع الاضطهاد و حركات الجهاد المقاومة للتفريس والتشيع كانصار الفرقان و جيش العدل وجيش النصر

8- محافظة خراسان: هناك ثلاث محافظات في شمال شرق إيران تسمى بمحافظات خراسان أي الجنوبية والمركزية والشمالية. وأغلبية أهل السنة والجماعة في محافظة خراسان الجنوبية الواقعة على الحدود الإيرانية الافغانية. نسبة أهل السنة فيها ما تقارب 17% ويتواجدون في المدن التالية مدينة خاف- تربت جام- بيرجند – تايباد -. وهم من القومية الفارسية.

9- محافظة جلستان: الواقعة في شمال شرق ايران على مقربة الحدود الإيرانية التركمانستانية، يتبعون القومية التركمانية نسبة سكان أهل السنة فيها 60% والتي يتواجدون فيها: كنبد كاووس- علي آباد كتو- كاليكش – بندر تركمن- كلاله- مراو تپه – آزاد شهر- اينچه برون.

10- محافظة جيلان تقع في شمال إيران المطلة على بحر قزوين (خزر)، نسبة سكان أهل السنة فيها 11%، حيث يتواجدون في المدن الساحلية: طالش- اسالم – هشتبر- رضوان شهر- بندر انزلي – وآستارا. يتبعون القومية الجيلكية، والتركية.
11 محافظة اردبيل في أقصى الشمالي الغربي على الحدود الإيرانية الاذربيجانية. نسبة سكان السنة فيها 3% ويتواجدون في انبران ومن القومية التركية.

12- محافظة طهران (العاصمة ): نسبة سكان أهل السنة فيها 7 % أي ما يقارب ملبون نسمة من أصل 14 مليون من سكان طهران. وأكثرهم من المهاجرين الذين أتوا العاصمة إما للدراسة او التجارة او الموظفين في القطاع الحكومي وليس لهم اى مساجد خاصة بهم .

‫#‏من_داخل_إيران‬

اترك رد