دمشق – سوريا | أحوال المسلمين

كتاب “الأنيق في المناجيق” كتاب من نوادر الكتب و أعظمها واجلها، يوضح ما وصل إليه المسلمون في عصر من الدقة في التصميم الهندسي والإبداع الميكانيكي، كتاب “الأنيق في المناجيق ” حيث يستعرض فيه مؤلف المخطوط العبقري “أرنبغا الزردكاش” عدة تصاميم وعدة أفكار لمناجيق واختراعات حربية.

يقول المحقق د.إحسان هندي في كلمته بداية الكتاب : “ربما اليوم يذهلنا ما نراه من ترسانة أسلحه أوروبيه ويخفق القلب إعجابا وخوفا، ومما لا بد منه هو سلاح المدفعية ومما وصلوا إليه فيه، ولكن لكل علم أصل يعود إليه وما نشأ هذا فتيا .. بل تراكم لعلوم لطالما أبدعوا فيه المسلمون أيم إبداع ولا نفتري علي العلم إن قلنا أن كل ما تروه اليوم من أسلحه مرده إلى علوم المسلمين وهو مخطوط في مخطوطات بعضها موجود في تركيا والبعض سرق للدول الاوروبيه ولم لا وهذا ديدنهم”.

هذا الكتاب الذي بين أيدينا يبين عظمة و فضل المسلمين في مجال السلاح، وكيف كان لهم سيل كبير من المخطوطات و الأفكار العبقرية في تطوير وصناعة كافة أنواع الأسلحة من صناعة الأسلحة الخفيفة كالسيوف و التروس الى لأسلحة الثقيلة كالمناجيق و الدبابات (مدمرة البوابات) و المدافع الحربية والطوربيد البحري.
يضم الكتاب أكثر من 100 رسمة وحوالي 10 صفحات من الفهارس و الشروحات مما يدل على اتساع أفق علوم و أبحاث المسلمين و تعمقهم في سبر أغوارها و تفاصيلها.

المرجع: ابن ارنبغا الزردكاش ت867هجري، الأنيق في المنجنيق، دمشق، 1985.​
اسم المخطوط : الأنيق في المنجنيق.
مؤلف المخطوط : ابن ارنبغا الزردكاش.
محقق المخطوط : د.إحسان هندي 1985.
ناشر المخطوط المحقق: – معهد التراث العلمي العربي – جامعة حلب – معهد المخطوطات العربية – المنظمة العربية للتربية و الثقافة و الفنون.

الكتاب :

اترك رد