تركستان الشرقية – الصين | أحوال المسلمين

تُوُفِيَّ يُوم الأحد بتاريخ 29 مايو 2015م المؤرخ والباحث التركستاني “توختي تنياز موزارت” البالغ من العمر 52 عاما، وذلك إثر إصابته بجلطة قلبية أثناء تواجده في العاصمة الصينية بكين.

ولد “توختي تنياز موزارت” في عام 1963م بقرية “باي” التابعة لمدينة “آقسو” بتركستان الشرقية، أكمل تعليمه الجامعي في جامعة القوميات بالعاصمة “بكين” وعمل باحثا في نفس الجامعة، حصل على درجة الدكتوراة من جامعة طوكيو في تخصص”تاريخ غرب آسيا”.

وقد اعتقل في “أورمتشي” بتاريخ 6 فبراير 1998م بزعم “إفشاء أسرار الدولة” وحكم عليه بالسجن 12 عاما، زاره في السجن مسؤول مفوضية مكافحة التعذيب التابعة للأمم المتحدة “مانفرد نواك” في شهر نوفمبر 2005م، وقد أطلق سراحه بعد 11 عاما قضاها في السجن بعد تدخل دولي وياباني

بعد خروجه من السجن استمر في أبحاثه العلمية والتاريخية، ولديه مؤلفات عديدة في تاريخ الأويغور في تركستان الشرقية منها: “بحث في تاريخ الثقافة الأويغورية”، وآخر بعنوان “المجتمع الأويغوري في العصور الوسطى”، و “تاريخ الأويغور في العصور الوسطى”،بالإضافة إلى “بحث في وثائق دستور الأويغور القديم”، وكذلك “300 سنة في تركستان الشرقية بعد التاريخ الرشيدي”. كما أن له عشرات المقالات علي شبكة الإنترنت.

اترك رد