أراكان – بورما | أحوال المسلمين

أفاد مراسل أحوال المسلمين في سيتوي عاصمة أراكان أن بعثة مكونة من 3 أشخاص حضرت صباح اليوم اجتماعا مع زعماء أراكانيون لعدة مناطق، و تركز الإجتماع حول آلية العمل لإحلال السلام بين المسلمين من جهة و البوذيين من جهة أخرى.

arakan-burma-rohingya2

arakan-burma-rohingya3

 

و لقد اشتمل زعماء المجتمع الأراكاني المسلم على ممثلين من المناطق الآتية : كياو أونغ، شوي هلا، أونغ وين، أونغ ثين و آخرين.

وتعتبر الأمم المتحدة أن مسلمي الروهينغيا، هم أكثر الأقليات تعرضا للاضطهاد في العالم.

arakan-burma-rohingya4

arakan-burma-rohingya

arakan-burma-rohingya1

 

و قد سبق هذا الإجتماع لقاءات مكثفة مع عدة مسؤولين حكوميين أمس، تقدمهم لقاء السفير الأمريكي مرسيال مع وزير الإعلام د. بي ميينت و تناقشا معا أهمية حرية الصحافة في الديموقراطية، و التقى مرسيال  وزير الدفاع البورمي الفريق ركن جين ساين وين، وزير الشؤون الداخلية الجنرال كياو سوي و رئيس لجنة الشؤون القانونية و الحالات الخاصة ثورا شوي مان.

 

أراكان-بورما

 

و يرجح أن تكون الإجتماعات الماراطونية لا تتطرق لوضعية عيش المسلمين الأراكانيين فقط، و انما أيضا نعتهم بـ”الروهنجي” التي لازالت الحكومة ترفض قطعا استعماله وتستخدم بدله كلمة “بنغالي”، مشيرة بذلك إلى الأقلية التي لا يحمل أفرادها جوازات سفر، وهم بالتالي لا يتمتعون بحقوق حصولهم على الخدمات الصحية، والعمل، أو إرسال أولادهم إلى المدارس، واصفة إياهم بـ”المتطفلين من بنغلاديش المجاورة”.

اترك رد