ذكرت وكالة الأنباء الأوكرنية أن النائب الأوكراني “جينادي موسكال” قد تقدم للبرلمان الأوكراني بمشروع قانونين لتأهيل مسلمي القرم ، و على اثر ذلك سيناقش الأخير قانونين جديدين خاصين بمسلمي “شبه جزيرة القرم”.

 

القانون الأول هو استعادة حقوق السكان الأصليين في “أوكرانيا”؛ وهم الذين هُجِّروا قسرًا من إقليم “شبه جزيرة القرم”، والقانون الثاني خاص بتأهيل مسلمي القرم.

 

كما صرح بأنه يريد تفعيل هذين القانونيين؛ حيث كان يعمل من قبل رئيس لجنة الدولة بقسم القوميات والهجرة في “أوكرانيا”، وأنه على دراية كاملة بحقوق تتار القرم من المسلمين، ويريد أن يساعدهم في إيجاد حقوقهم، وعلى البرلمان الأوكراني سرعة اتخاذ قرار بشأن هذين القانونيين والنظر فيهما.

 

والجدير بالذكر – على حد قول النائب – أنه في عهد الرئيسين “يوشينكو” و”يانوكوفيتش” كان هناك تهميش لتتار القرم وعدم الالتفات إلى مطالبهم؛ مما أدى الى ضياع حقوقهم و تهميشهم .

 

ومن ناحية أخرى أكد مصدر لـ”إسلام نيوز” أنه يوجد الآن مناقشة مشروع تأهيل تتار القرم في البرلمان الروسي أيضًا، قدمه زعيم حزب “روسيا والعدالة”، وذلك إذا وافق سكان القرم على دخول “روسيا” في استفتاء 16 مارس.

اترك رد