693x396_ff839e9759294864a80ebc574ed0b269_XL
المدير العام للإيسيسكو يلقي كلمة المنظمة في افتتاح المؤتمر الإسلامي الرابع للوزراء المكلفين بالطفولة في باكو

انطلقت صباح الاثنين في مدينة باكو، عاصمة جمهورية أذربيجان، أعمال الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين بالطفولة، تحت شعار: (الأطفال وتحديات التمدن في العالم الإسلامي)،  تحت الرعاية السامية للرئيس الأذربيجاني، السيد إلهام علييف.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية كل من السيد علي أحمدوف، نائب رئيس الوزراء، ممثلاً لراعي المؤتمر فخامة الرئيس إلهام علييف، والسيدة هجران حسينوفا رئيسة لجنة الدولة المكلفة بالأسرة والمرأة والطفولة في أذربيجان، والدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للإيسيسكو، والسيد عبد السلام عبد الله غويله، وزير الشباب والرياضة في ليبيا، رئيس المؤتمر الإسلامي الثالث للوزراء المكلفين بالطفولة، والسيد حماية الدين، ممثل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.
وفي ختام الجلسة الافتتاحية تم عرض فيلم وثائقي حول الطفولة في أذربيجان، وعرض فني لأطفال أذربيجانيين.

وسيناقش المؤتمر الوثيقة الرئيسة  بعنوان: (الأطفال وتحديات التمدن في العالم الإسلامي)، ومشروع وثيقة حول (التعليم ما قبل المدرسي في العالم الإسلامي : بعض التجارب الناجحة)، كما سيتم عرض نتائج الدورة الأولى لمنتدى الإيسيسكو لأطفال العالم الإسلامي – المنطقة العربية -. وستلقى كلمات وتقارير رؤساء وفود الدول الأعضاء حول قضايا الطفولة في العالم الإسلامي. وسيتم اعتماد قرارات المؤتمر، و(إعلان باكو من أجل مستقبل أفضل للأطفال في المناطق الحضرية في العالم الإسلامي).

يذكر المؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين بالطفولة، يدخل في إطار سلسلة المؤتمرات الإسلامية المتخصصة التي تعقدها الإيسيسكو، في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، والثقافة، والبيئة، والطفولة، وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، وجهات الاختصاص في الدول المستضيفة لهذه المؤتمرات.

وقد عقدت الدورة الأولى للمؤتمر في الرباط بالمملكة المغربية (9-7 نوفمبر 2005)، وصدر عنها (إعلان الرباط حول قضايا الطفولة في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي). وعقدت الدورة الثانية للمؤتمر في الخرطوم بجمهورية السودان (2-4 فبراير 2009)، وصدر عنها (إعلان الخرطوم من أجل مستقبل أكثر إشراقا لأطفالنا). وعقدت الدورة الثالثة للمؤتمر في طرابلس بليبيا (10-11 فبراير)، وصدر عنها (إعلان طرابلس بشأن تسريع وتيرة النهوض بالطفولة المبكرة في العالم الإسلامي).

صور المؤتمر :

693x396_b0635d08fafec9c5f186df34fe4081a0_XL
صورة جماعية للمشاركين في المؤتمر الإسلامي الرابع للوزراء المكلفين بالطفولة في باكو

693x396_abeec2cb07ac33b06e496202180628ce_XL
الرئيس الأذربيجاني يستقبل المدير العام للإيسيسكو

Leave a Reply