باكو – أذربيجان | أحوال المسلمين

يبلغ تعداد سكان  اذربيجان  حوالي 9 مليون و 417 ألف نسمة طبقا لإحصاء عام 2013م، و تعتبر البلاد ذي الغالبية الشيعية المنتشرة في معظم مدن البلاد، اذ تقدر نسبة الشيعة حوالي 78٪ بينما يحظى المسلمون ذي المليونَي نسمة بـ 22% فقط من مجمل سكان البلاد.

أهم  العادات  والتقاليد في رمضان :

من العادات المتبعة في عاصمة باكو و المدن القريبة منها “تنظيم  سباقات الخيل”، وهي بمثابة فلكلور ثقافي أصيل لدى هذا الشعب يتبعه قيام الأسر بتهنئة بعضها البعض.

يحرص الأذريون على التمسك بفضائل هذا الشهر، مراعاة  حرمته ومكانته، بالإضافة الى التحلي بصفات الشهر الكريم كالصبر، والابتعاد عن الرذائل، ونبذ أسباب الخلاف بينهم، وغير ذلك.

من ناحية أخرى تحرص كل أسرة أذربيجانية على أن تقدم أطباقًا من الطعام لجيرانها من باب التكافل الإجتماعي و حسن المجورة، أو أن تقدمها كإحسان للفقراء، وذوي الحاجة من الأقارب والأصدقاء.

“الطبق الزائد” من أهم عادات المسلمين فى أذربيجان، حيث تضع ربة المنزل أطباقا بعدد أفراد أسرتها، وإلى جانبها تضع طبقا زائدا على المائدة تحسبا لأى ضيف يأتى على الإفطار.

أما العادة التي تنفرد بها أذربيجان عن باقي مدن الجوار فهي “الوفاء بالنذور”، حيث يقوم الشخص الذي قطع على نفسه نذرا لله وقت حدوث كرب ما في حياته، فإنه يوفي بنذره خلال هذا الشهر الكريم، إما بالطاعة وتكثيف العبادة والصلاة، أو بكثرة الدعاء، أو بنذر صيام أيام من شوال، أو تقديم هبة للفقراء.

صور صلاة تراويح أول أيام رمضان 1437 من العاصمة باكو  (مصدر الصور)

رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة٦ رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة٥ رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة٣ رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة٢ رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة١ رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة

مرئي لصلاة التراويح من العاصمة باكو :

اترك رد